تساؤلات جديرة بالمناقشة بخصوص استخدام البخور في العلاج والاستشفاء ؟
بارك الله فيكم ورفع قدركم
هنا أسئلة مستفيد يريد الفائدة منكم ، وإزالة إشكال علق بذهنه
السؤال الأول :
ما رأيكم براقي أثناء رقيته يضع مبخرة عن يمينه ومبخرة أخرى عن شماله والمريض أمامه
ودخان البخور قد ملأ الغرفة ؟؟
وحجته العمل بالقاعدة التي ذكرتها في أول موضوعكم وطرد خدام السحر من المكان
ويقول : أن الساحر قد استخدم البخور القذر في أثناء عمله للسحر ،
فلا بدا إذا من التكافؤ ومواجهته ببخور آخر يخرج الجزيئات التي لصقت بالجيوب الانفية عند المريض !
والبخور طبعا بخور حلال ومرقي أيضا !
والذي يرى هذا المنظر ! يشبهه بمن ؟؟
السؤال الثاني : ذكرتم ـ وفقكم الله ـ أن البخور يجتث جزيئات بخور الساحر المتبقي في المنزل !
فأقول : أين مادة الاجتثاث في البخور ؟ أم تقصد أن رائحته ستغطي على تلك الرائحة السحرية المتبقية في المنزل !
ثم مايلبث إلا أن تختفي هذه الرائحة الطيبة ويذهب أثرها !؟
السؤال الثالث : ذكرتم أن من الفروق بين بخور الراقي وبخور الساحر أن بخور الراقي تكون بالابخرة الطيبة ، ثم استدللتم على ذلك حال النبي صلى الله عليه وسلم مع الطيب
فالسؤال : الحلتيت ما رائحته ولماذا خالفتم القاعدة ؟؟
والله يوفقكم ويرعاكم .
تابعت أحد التعليقات الوارده على موضوعك ( الدر المنثور في حكم البخور ) في أحد مواقع الرقية الشرعية ، وقد قرأت 3 أسئلة وردت على الموضوع ، والذي يظهر أن صاحب الأسئلة يرى عدم الجواز ، لكن أتي برؤيته على صيغة اسئلة :
السؤال الأول :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي الصغير
ما رأيكم براقي أثناء رقيته يضع مبخرة عن يمينه ومبخرة أخرى عن شماله والمريض أمامه
ودخان البخور قد ملأ الغرفة ؟؟
وحجته العمل بالقاعدة التي ذكرتها في أول موضوعكم وطرد خدام السحر من المكان
ويقول : أن الساحر قد استخدم البخور القذر في أثناء عمله للسحر ،
فلا بدا إذا من التكافؤ ومواجهته ببخور آخر يخرج الجزيئات التي لصقت بالجيوب الانفية عند المريض !
والبخور طبعا بخور حلال ومرقي أيضا !
والذي يرى هذا المنظر ! يشبهه بمن ؟؟
السؤال الثاني :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي الصغير
ذكرتم أن من الفروق بين بخور الراقي وبخور الساحر أن بخور الراقي تكون بالابخرة الطيبة ، ثم استدللتم على ذلك حال النبي صلى الله عليه وسلم مع الطيب
فالسؤال : الحلتيت ما رائحته ولماذا خالفتم القاعدة ؟؟
السؤال الثالث :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي الصغير
ذكرتم ـ وفقكم الله ـ أن البخور يجتث جزيئات بخور الساحر المتبقي في المنزل !
فأقول : أين مادة الاجتثاث في البخور ؟ أم تقصد أن رائحته ستغطي على تلك الرائحة السحرية المتبقية في المنزل !
ثم مايلبث إلا أن تختفي هذه الرائحة الطيبة ويذهب أثرها !؟
نأمل من فضيلتكم الرد الشافي الكافي على الأخ السائل
.................................................. ..................
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحرر
الشيخ الفاضل الكلم الطيب حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تابعت أحد التعليقات الوارده على موضوعك ( الدر المنثور في حكم البخور ) في أحد مواقع الرقية الشرعية ، وقد قرأت 3 أسئلة وردت على الموضوع ، والذي يظهر أن صاحب الأسئلة يرى عدم الجواز ، لكن أتي برؤيته على صيغة اسئلة :
نأمل من فضيلتكم الرد الشافي الكافي على الأخ السائل
سأجيبك عن الأسئلة الثلاثة التي نقلتها عن السائل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي الصغير
ما رأيكم براقي أثناء رقيته يضع مبخرة عن يمينه ومبخرة أخرى عن شماله والمريض أمامه
ودخان البخور قد ملأ الغرفة ؟؟
وحجته العمل بالقاعدة التي ذكرتها في أول موضوعكم وطرد خدام السحر من المكان
ويقول : أن الساحر قد استخدم البخور القذر في أثناء عمله للسحر ،
فلا بدا إذا من التكافؤ ومواجهته ببخور آخر يخرج الجزيئات التي لصقت بالجيوب الانفية عند المريض !
والبخور طبعا بخور حلال ومرقي أيضا !
والذي يرى هذا المنظر ! يشبهه بمن ؟؟
الرد على السؤال الأول :
هذا السؤال أتى به السائل على صيغة (( تقرير )) وليس على صيفة (( استفهام )) وكأنه يريدني أن أقول له أن هذه الصورة التي رسمتها في مخيلتك لتسفيه رأي من قال بجواز التبخير أنها تنتمي إلى السحرة ، وأنا أقول - غفر الله لنا ولك - هذه الصورة لاتنتمي إلى الرقاة ولا إلى السحرة ، ولكنها تنتمي إلى عقل من صورها وهو أولى الناس به ، وكان يكفيك أن تسأل عن حكم استخدام الراقي للبخور في أثناء الجلسة العلاجية ليأتيك الجواب واضحا جلياً ، أما ماذكرته بقولك اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي الصغير
فلا بدا إذا من التكافؤ ومواجهته ببخور آخر يخرج الجزيئات التي لصقت بالجيوب الانفية عند المريض !
فهذه أتيت بها من عندك ، ولم تكن ضمن بحثي المقدم عن البخور ، ولو قرأت الموضوع بتمعن لعلمت أني تحدثت عن الأماكن التي يأوي إليها بخور الساحر ولم أشير إلى أن البخور يبقى ملتصقا بجيوب المريض الأنفيه ، فعد إلى قراءة البحث بتجرد وتمعن تجد ماقد شُغلت عن فهمه حاضرا بين يديك .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي الصغير
ذكرتم أن من الفروق بين بخور الراقي وبخور الساحر أن بخور الراقي تكون بالابخرة الطيبة ، ثم استدللتم على ذلك حال النبي صلى الله عليه وسلم مع الطيب
فالسؤال : الحلتيت ما رائحته ولماذا خالفتم القاعدة ؟؟
الرد على السؤال الثاني :
أخي الحبيب : يبدو أنك خلطت بين بعض المفاهيم ، فكلمة (( الطيبات )) تشمل طيب الرائحة وخبيثها ، فالثوم والبصل مثلاً يندرج تحت قائمة (( الطيبات )) لكنه خبيث الرائحة ، أما (( الحلتيت )) فهو خبيث الرائحة لكنه يندرج تحت قائمة ((الطيبات)) ، والأصل في أن كل ماتنبته الأرض أنه طيب ولايتحول من قائمة(( الطيبات )) إلى قائمة (( الخبائث )) إلا بثبوت ضرره للبدن ، أو في حال وجود النهي عنه بدليل شرعي ، والمتأمل في عناصر البحث يجد أنني وصفت بخور الساحر أنه يندرج تحت قائمة (( الخبائث )) ولم أصفه بأنه خبيث الرائحة ، وكذلك فإني وصفت البخور عند الرقاة بأنه يندرج تحت قائمة (( الطيبات )) ولم أصفه بأنه طيب الرائحة .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي الصغير
ذكرتم ـ وفقكم الله ـ أن البخور يجتث جزيئات بخور الساحر المتبقي في المنزل !
فأقول : أين مادة الاجتثاث في البخور ؟ أم تقصد أن رائحته ستغطي على تلك الرائحة السحرية المتبقية في المنزل !
ثم مايلبث إلا أن تختفي هذه الرائحة الطيبة ويذهب أثرها !؟
الرد على السؤال الثالث :
كلامي الذي ذكرته في أن البخور الطيب المنفوث فيه بكلام الله عز وجل يجتث البخور الخبيث كلام حق ، والاجتثاث يكون بمزاحمة جزئيات البخور الطيب للبخور الخبيث حتى تخرجه خارج حدود المكان الذي حل به (( البدن أو البيت )) ، ومفهوم المزاحمة في العلاج الذي يصرفه الراقي يصدق وصفه على سائر أنواع العلاج ، فالماء المقروء عليه الذي يشربه المريض في حقيقته يزاحم الأذى الذي في البدن ليزيحه إلى الخارج ، وقل مثل هذا على سائر أنواع العلاج الأخرى .